عطور اصلية

عطور اصلية تعرف على درجات تركيز العطور بنفسك

عطور اصلية يشهد سوق بيع المنتجات المقلدة وخصوصا العطور تزايداً ملحوظًا وسبب ذلك على الأغلب هو انتشار الأسواق والمتاجر الإلكترونية وتجارة التجزئة عبر العديد من المنصات المعدة لذلك، أو بواسطة مواقع البيع الشهيرة على الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي، مما يجعل الإقبال عليها كبير بسبب الفرق الشاسع بين السعر للمنتج الأصلي مقارنة بسعر المنتج المقلد.

ولكن في عندما يرغب عميل في الحصول على المنتج أو العطر الأصلي هنا يخشى الوقوع في الخطأ وشراء المقلد بسعر العطر الأصلي، وبفرض أنه لم يستطع أن يتأكد من الرقم التسلسلي الخاص بالعلامة التجارية للعطور والذي نجده على العلبة، ربما لأنه غير واضح، فإليك خطوات من خلالها يمكنك أن تفرق بين المنتج الأصلي والمقلد.

عطور اصلية

لتمييز عطور اصلية هو وجوده في العبوة الأصلية له، ويحمل الرقم المتسلسل مطابق للموجود على العلبة وانتبه على أنه يكون مطبوع وغير ملصق.

كما يجب أن يكون شكل العلبة والزجاجة مطابقا لما هو موجود على الموقع الخاص بالعلامة التجارية، وينطبق ذلك على كل تفاصيل تصميم العلبة سواء الألوان ودرجاتها واتجاه الخطوط وبروز الكتابة وتنسيقها.

كن متأكد أن براندات  صانعوا العطور الأصلية على استخدام عبوات زجاجية ذات أشكال مميزة و فاخرة لتعبئة عطورهم الأصلية، لذلك إذا كنت ترغب بشراء زجاجة العطر الأصلية، احرص على الانتباه إلى هذه التفاصيل وملاحظة أنه لا يمكن أن تحتوي أخطاء في الصناعة أو خشونة أو منظر غير صحيح من ناحية الملمس. ومن ناحية رمز العلامة التجارية مصنوعة بدقة ولا يمكن محوها بسهولة من زجاجة العطر، فهي مصممة بمواد وتقنيات لكي تظل موجودة خلال فترة إستعمال المنتج.

كذلك فإن العطور الأصلية لا يسمح مصنعوها بوجود أخطاء في العلبة، مثل وجود أغطية غير مناسبة للزجاجة، فلا يكون أوسع  ولا تكون العلامة التجارية موضوعة بشكل غير مناسب أو مختلفة من زجاجة إلى أخرى مثلا بعيدة عن المنتصف أو مائلة ولو بشكل قليل.

ولكن بالرغم من ذلك، قد تجد بعض المقلدين يرّكزون على تقليد التفاصيل التي ذكرناها في شكل العلبة أو تفاصيل صناعة الزجاجة، و يزودون المنتجات بأرقام متسلسلة لكي تبدو حقيقية، أو قد يغفل المشتري عن هذا، ولكن لا يزال بعض الخطوات من المزيد من الأمور الأخرى التي ستتمكن بها من معرفة الفرق نوع عطور الاصلية والمقلدة.

عبوات التجربة و أسماء العطور

عطور اصلية معروفة باسمها التجاري المستعمل في جميع صفحاتها وإعلاناتها، لذلك لا تحتاج إلى إطلاق أسماء على منتجاتها مثل فيرست كوبي و ميرور اوريجنال أو اوريجنال سنغافورة. لذلك إذا وجدت هذه العبارات فهي تدل بالتأكيد أنها غير أصلية. قد يكون له تشابه إلى حد كبير خصوصاً مع رائحة العطر الأصلي، ولكنه مقلد ولا يحتوي مميزات العطر الأصلي مثلا يكون غير ثبات ، ومن جهة أخرى ستجد بعض العطور المقلّدة التي لا تتشابه أبداً مع العطر الأصلي من الأساس.

أما عبوات التجربة (Tester) فهي زجاجات العطور تقدمها الماركة المصنعة للمحلات والمتاجر التي تعرض منتجها تتيح للعملاء تجربة العطر قبل الشراء للتجربة، وهذه العبوات ليست للبيع وغير معدة أن تكون منتج أصلاً فقط هي في علب عادية تحمل العطر الأصلي. 

ولكن مع ارتفاع أسعار العطور الأصلية تجد أن الكثير من المتاجر تقوم ببيعها لمن يريدون شراء المنتج الأصلي ولكنهم لا يملكون خيار دفع سعره الحقيقي لغلائه، لذا يشترون عبوة التجربة ومنه يوفرون على أنفسهم من جهة اخرى حصولهم على العطر الأصلي ولكن بالطبع بدون علبته الأصلية، ويحصلون بدلا منها على علبة بدون بيانات ولا معلومات وأحيانا حتى الغطاء لا يحصلون عليه أيضاً.

شفافية العطر

يمكنك التمييز بين عطور اصلية والمقلد منها عن طريق فحص بالنظر للعطر بنفسه، فمن مميزات العطر الأصلي هو الشفافية والنقاء حتى لو كان له لون، هناك طريقة مناسبة تجعلك تتعرف على العطر الأصلي وهي أن تقوم برج العبوة ومن ثم مشاهدة الفقاعات المتشكلة الصغيرة إلى أن تزول، فإن اختفت على الفور فالعطر ليس أصليا، ولكن إن استمرت لمدة 10-15 ثانية فإن هذا العطر أصلي.

أما أكثر ما يمكنك إعتماد عليه في اكتشاف أصلية العطر هو بالطبع الرائحة والثبات، فرائحة العطر الأصلي تستمر لمدة طويلة حسب نوعه فهو ثابت على الجلد أقل مدة تكون 4 ساعات، كما تظل عالقة على ملابسك مدة طويلة قد تدوم لعدة أيام، وهذا بالطبع لا نجده في العطور المقلدة لأنها غير ثابتة بتاتاً أما رائحتها فلا تدوم طويلا.

ثبات العطر

ويرجع هذا الأمر على أن العطر الأصلي يتكون من 3 طبقات قلب العطر وأساسه وقاعدة العطر، لذلك فهي تمنح رائحة ذات تأثير مختلف طوال اليوم. عند لحظة رشّ العطر على الجلد يعطي رائحة مميزة، و بعد عدد قليل من الساعات تتشربه البشرة بشكل جزئي وهذا يجعله يعطي شذى مختلف عن المرة الأولى. أما الطبقة الثالثة فتظهر برائحة وعبير مميز سببه إمتصاص الجلد كل العطر ليظهر الطبقة الأخيرة، بينما العطور المقلدة لا تمتلك كل هذه الطبقات وبالتالي لا تبعث كل هذه الروائح والتأثيرات حسب الوقت، على العكس تماماً فهي متكونة من طبقة واحدة لا تتغير مع الوقت، بل إنها تختفي بعد دقائق.

ومنه إذا أردت أن تحصل على العطور الأصلية فاعلم أنها تتميز بثبات عبيرها لوقت أطول بل كلما امتصها الجلد تعطي تأثيرات رائعة وخلال فترة طويلة، ولا تتأثر كثيرا بالعوامل الخارجية مثل حرارة الجو وبرودته والهواء وغيرها لأنها تتميز بالثبات، أما العطور المقلدة فسرعانما تتأثر بل تجد أن رائحتها بعد الاستعمال بمدة قليلة قد تغيرت وبدأت تختفي خصوصا عند التفاعل مع الهواء والحرارة.

رائحة الكحول النفاذة

من المعروف أن عطور اصلية تتميز بكونها لها نسبة كحول قليلة جداً، فإذا ما استشعرت عند رش العطر أن رائحة الكحول تطغى على الرائحة وظاهرة بتأثير أشد وضوحاً خصوصاً في اللحظات الأولى من استعماله، فإن هذا دلالة على أن العطر ليس أصلياً.

كما ينصح خبراء العطور بشراء العطور من المتاجر الموثوقة ويا حبذا لو كانت تحمل توكيلات من العلامات العالمية بنفسها وتخصص لها قسم خاص، أما من المتاجر الإلكترونية فتأكد من أن تشتري من عند بائع أو متجر سياسته تحتوي بند يسمح بالإرجاع بعد البيع. وذلك لأن بائع المنتجات التقليدية بأسعار الأصلية يعرف جيدا أن منتجه بنسبة كبيرة سيقوم العملاء بإعادته بعدإكتشاف أنه مقلد ومن ثم فإن سياسته تلغي غالباً إرجاع المنتج بعد بيعه.

كيف اكتشف أن عطر المقلد

الرقم التسلسلي

لكي لا تقع في الخطأ لا حظ الرقم التسلسلي الموجود على غلاف علبة العطر (الباركود، أسفل الخطوط السوداء) وتأكد أنه مطبوع لا يمكن حذفه بسهولة وأنه ليس مجرد لصق إضافي لأن الماركات الأصلية لا تحتاج استعمال اللصقات.

الرشاش

دقق النظر إلى الرشاش وخاصة الأنبوب داخل زجاجة العطر، ويجب أن يكون ممتد إلى أسفل الزجاجة. واستخدم الرشاش لتتأكد أنه متقن الصنع ولا يختلط بالهواء لأن العطور الأصلية تعطي أولوية كبيرة في هذه التفاصيل.

نقاء العطر

انظر إلى العطر نفسه داخل الزجاجة، وتأكد أن نوع عطور اصلية تكون نقية وذات شفافية عالية لا تحتوي أي شوائب أو رواسب وفقاعات الهواء. في حين إن كانتالزجاجة داكنة اللون قم برشه على قطعة ملابس بيضاء بعد دقائق قم بفحصها فإذا وجدت أثر أو لون فهوغير أصلي، لأن العطور الأصلية لا تسبب بقع و آثار على الملابس.

تعرف على درجات تركيز العطور

لتعرف درجة العطر ونسبته انظر إلى العبارات الموجودة على العبوة، لتعرف درجة تركيز العطر وكم يستغرق ستجد إحدى هذه العبارات:

Perfume: نوع من  عطور اصلية له تركيز عالي وهويدوم لأطول فترة قد تصل أكثر من 12 ساعة.

Eau de Perfume: تركيزه بنسبة 20 بالمئة ، ويدوم نحو 8 ساعات.

Eau de Toilette: فهو عطر أقل تركيزا من النوعين السابقين، ويدوم حوالي 4 ساعات من لحظة إستعماله.

Eau de Cologne: فهو العطر الأقل تركيزا في المجموعة والأقل سعراً، ويدوم لمدة ساعتين.

بعد كل هذا طبق النصائح وتأكد دائما لا سيما عند إقدامك على التسوع من المتاجر الإلكترونية من هذه الملاحظات لكي تحصل على نوع عطور اصلية الذي تفضله بدون قلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!