منوعات

فوائد العطور حقائق ستندهش بمعرفتها

الرائحة والعطر لها تأثير قوي في على الإنسان، حيث فوائد العطور لا تعد لكثرتها فهي تساهم في تغيير المزاج وتعزيز الإيجابية وحتى تلهم الأشخاص للإبداع. فلا تخلو الحقائب من تشكيلة العطور النادرة الراقية فهي من الضروريات في الروتين اليومي وهو ليس حكراً فقط على النساء بل الرجال أيضا. في هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد النفسية والجسدية وهل هي حقا الصناعية منها تسبب أضرار على البشرة والجلد وهل لها علاقة بانتشار الشعر الأبيض؟ 

فوائد العطور

فوائد العطور متعدّدة لا تقتصر فقط على الشذا والجاذبية التي يمنحها، لا بل أكثر من هذا ومن بينها:

تعديل المزاج: فهي ذات تأثير منعش وإيجابي وترفع من المعنويّات ويمكن لنوع العطر أن يظهر مزاجك وميولك.

جذب الانتباه: شذا العطر يمنح للشخص جاذبية ومن الأنواع تعطي فخامة بسبب عطرها.

إحياء الذكريات: العطور قد تعود بكِ إلى الماضي وخاصة الأنواع العريقة، فعندما تختار عطر كانت تضعه الجدّة يأخذك برحلة عبر الزمن.

معالجة الصداع: للعطور تأثير علاجيّ ومعالجة الصداع لكن هذا لا ينطبق مع جميع الأنواع،لأن بعض الأشخاص تسبّب لهم صداع وخصوصاً الزيتيّة.

الرائحة الزكيّة: وهو الهدف الأساسي، يخلص الجسم من الرائحة الغير مرغوبة و يمنحه رائحة رائعة.

الاسترخاء: بعض الدراسات أثبتت أن العطور تساعد الاسترخاء والتمتّع بالنوم العميق.

تهدئة العقل والجسم: تساعد العطور المصنوعة من خلاصة الحمضيّات والزهور والخشب على تهدئة العقل والجسم ويسيطر على التوتّر.

فوائد العطور على النفس

فوائد العطور لا تقتصر على الجانب الجمالي فقط بل تتعدى ذلك فلها تأثير عميق على النفس والروح فقد تسبب بعض العطور لك نشاط وأخرى راحة وأخرى تجعلك تنام بعمق.

  1. تساعد العطور بخلاصة النعناع في تنشيط منطقة الدماغ المسؤولة على إيقاظنا صباحاً، حيث أظهرت بحوثات عن مجموعة من الرياضيين بعد تعرضهم  لروائح تضم رائحة النعناع، يقومون بمزيد من تمارين الضغط بشكل أسرع.
  2. العطور التي تضم الياسمين تساهم في النوم العميق، ويقول راودني بوش: أن رائحة الياسمين تساعد على نومك عندما تملئ بها غرفتك تؤدي إلى ليلة مريحة ونشاط في اليوم التالي. وجدت تجارب متخصصة أن رائحة الياسمين تزيد من موجات الدماغ التي ترتبط بالنوم العميق.
  3. عبير اللافندر إذا وجد في العطر يمنح شعور الاسترخاء، كما أنه يقلل من معدل ضربات القلب.

تفاعل العطر مع الجسم

إختلاف رائحة العطر نفسه من شخص لآخر أمر محير؟ وكم مرة قمنا بشراء عطر تغيرت رائحته بعد إستخدامه بشكل ملحوظ؟ لا يمكننا تفسير ذلك من الناحية العلمية مثل ما أكدنا على فوائد العطور، ولكن يؤكد خبراء العطور بأن طريقة تفاعل العطر مع الجسم تختلف من شخص لآخر. ويرجع السبب في ذلك لعدة عوامل قد تؤثر مباشرة على تفاعل العطر والجسم، أوضحها طبيعة الجلد هناك ثلاثة أنواع رئيسية للبشرة: الجافة والطبيعية أو المعتدلة والدهنية.

البشرة الجافة عادة لا تمتص العطر ويختفي بسرعة لأنه يتبخر فينصح بترطيب الجسم بتركيبات مكونة من نفس طبيعة العطر والتي تباع غالباً معه. 

أما البشرة الطبيعية ذات نسبة أكثر من الدهون، لديها قابلية لامتصاص رائحة العطر و تدوم طويلاً.

في حين أن البشرة الدهنية أمثل لامتصاص العطر، فرغم أنها غير محببة على الوجه إلا أن الجسم الدهني تدوم عليه رائحة العطر اطول.

فوائد العطور الطبيعية

عندما نذكر فوائد العطور أغلبنا يفكر بالعطور الطبيعية، فهي عكس العطور المصنعة الضارة. يفضلها الأشخاص الذين يعانون من الحساسية و تكون  مستخلصة من الزيوت العطرية.

كما أن استخدام الزيوت الطبيعية ينتج عطر له خصائص علاجية نفسياً وجسدياً مثل التهدئة تعزيز والطاقة الإيجابية أو رفع المزاج.

افتقارها على مواد كيميائية المسببة لحساسية الجلد والأضرار الجانبية الأخرى.

الروائح الاصطناعية ذات تركيبة من البتروكيماويات تسبب الصداع والغثيان، كما تمنع الجلد من التنفس.

فوائد العطر للشعر

للحصول على فوائد العطور للشعر تم عمل تركيبة خاصة حيث تكون خالية من الكحول وذلك لمنع جفاف الشعر. يمكن لهذه التركيبات الناعمة والخفيفة تعطير الشعر دون تسبب له الحساسية أو الجفاف. ويمكن لهذا النوع من العطور أن يحلّ مكان العطر اليومي أو يترافق معه لنتيجة أكثر تميزاً. وإليكم في ما يلي كل ما تريدين معرفته عن عطور الشعر وأهم فوائدها:

يجب أن تتأكد من تركيبتها لا بد أن تحتوي أقل نسبة ممكنة من الكحول والنسبة الأكثر استعمالاً هي 20%، وتجد بعض العلامات التجارية تقدمها بنسبة كحول من 5 أو 10%.

يجب التأكد أنها تحتوي على فيتامين E، ومادة “الألوفيرا” المفيدة للشعر.

طريقة الاستخدام: لا يجب رش العطر على الشعر مباشرة، وتماما مثل عطور الجسم رشه في الهواء أفضل والسير خلال الرذاذ.

واحرص عند استعماله على الشعر الجاف ليدوم فترة أطول.

شائعة أن عطور الشعر تؤدي للشعر الأبيض غير صحيحة لأنها لا تتفاعل مع صبغة لون الشعر الطبيعي، ولا مع أي نوع صبغة آخر لا أساس لها من الصحة.

فوائد العطور للرجال

فوائد العطور العطور من أساسيات أناقة الرجل العربي الذي يريد الظهور بجاذبية متألقة، إذ ينبغي أن يكون العطر متماشياً مع أسلوب الرجل وشخصيته، حتى إن الناس قد يتذكرون شخصاً من رائحة عطره. هناك تقريبا خمسة أنواع من العطور، وفقاً كمية الزيوت التي تحتويها والمدة التي تدومها. قبل الشراء احرص على قراءة العبارة المدونة على العبوة، وهي كالتالي:

Perfume: هو نوع العطر الأكثر تركيز بنسبة زيوت تصل إلى 25 بالمائة، ويدوم شذاه مدة 9 إلى 16 ساعة وهو الأغلى في السعر.

Eau de Perfume: نسبة الزيوت في هذا العطر 10-20 بالمائة، أما رائحته فتدوم حوالي 6 ساعات.

Eau de Toilette: تركيز الزيوت فيه يصل إلى 10 بالمائة ويدوم 4 ساعات.

Cologne: تركيز الزيوت فيه حوالي 5 بالمائة أما رائحته فتدوم من ساعتين إلى أربع ساعات.

Body Mist: يصل تركيز الزيوت حوالي 1-3 بالمائة و الرائحة تدوم حوالي ساعة.

أهمية العطور في حياة الإنسان

بعد معرفة أن العطور تفوق أهميتها ما نعتقده إليك بعض النصائح قد تساعدك للحصول على جُلّ فوائد العطور:

إعرف طبيعة جسدك، راقب تأثير عطرك المفضل على نفسيتك عند الأكل والرياضة واحرص على أن يكون مريحا لك في كل حالاتك.

حدد نوع بشرتك جرب عينة قليلة من العطر قبل البدء في استعماله بشكل يومي هذا يساعدك على تجنب الأنواع التي قد لا تناسبك تسبب لك حساسية.

نظافتك عامل أساسي فالعطر مكمل وليس بديل عنها.

قبل شراء العطور جربها بنفسك ولا تعتمد فقط على الإعلانات توصيات الأخرين فليس بالضرورة ما يعجبهم يناسب ذوقك.

فوائد العطور كثيرة وخاصة تلك المصنوعة من الزيوت الطبيعية. ولكي تحتفظ بشذاه أطول مدة ممكنة على الجسم، اتبع بعض هذه النقاط منها نصائح لاختيار العطر نفسه ومنها طريقة وضعه، أولا اختار العطر بتركيز زيوت مناسب مثلما ذكرنا لكم الأنواع، ولا تنسى أن تكون بشرتك مرطبة تمتص العطر ليدوم طويلا عليها واستمتع برائحة عطر سعيدة ومنعشة.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!